| ||
WATER fuel cell خليه وقود الماء الآن خذ نفس عميق وتمتع بالرحلة داخل صندوق ستانلي ما ير المغلق الذي سيصبح متاحا لك أن تتعلم عنه كل شيء كلنا يعرف أن الماء يتكون من عنصرين وهما الهيدروجين والأوكسجين وكل عنصر من هذه العناصر يتواجد في الطبيعة بالصورة الغازية ومن خصائص الهيدروجين أنه قابل للاشتعال كما أن الأوكسجين عامل قوي وأساسي في الاشتعال وبالتالي إذا استطعنا أن نحصل علي هاذين الغازين من الماء فسوف يكون لدينا وقود غازي له سرعة اشتعال أكبر من البنزين مائه مره ، وبالطبع ممكن استخدامه كوقود عام لتشغيل السيارات والتربينات التي تولد الكهرباء وفي التدفئة والطبخ وكوقود للصواريخ والطائرات وغيرها . وهذا ما أستطاع ستانلي ما ير أن يكتشفه ويقدمه لنا حيث أن خليته تعتمد علي تفكيك عنصري الماء عن بعضهما فيما يسمي بالأنشطار البارد ويكون الناتج عبارة عن غاز الهيدروكسي الذي يتكون من الأوكسجين والهيدروجين وقام ما ير بعمل هذا باستخدام ذبذبه ذات شكل مربع تنتج عن دائر ه إلكترونيه ويوصل خرج هذه الدائرة بقطبين من الأستانلس ستيل المقاوم للصدأ المغمورين في الماء حيث تعمل الذبذبة المر بعه علي تفكيك الماء إلي عنصريه الأساسيين في صوره غاز وهذه هي بساطه طريقه ما ير في الحصول علي وقود من الماء . وتعمل دائرة ما ير علي فولتيه منخفضة 12 فولت وتيار لا يتجاوز ثلاث أمبيرات . تركيب الخلية : أولا : وعاء المحلل : يتركب من قطبين ويكونان علي شكل أسطوانتين متداخلتين بينهما مسافة تبدأ من واحد مللي ميتر ويجب ألا تزيد عن 8 مللي ميتر ، الأسطوانات مصنوعة من طراز 316L حديد غير قابل للصدأ طول 5 إنشات (12.7 سنتي متر) . قطر الأنابيب الخارجية 1 إنس (2.54 سنتي متر) وقطر الأنابيب الداخلية 3\4 من الإنش ( 1.905 سم ) حيث إن سماكة الأنابيب يبلغ 1\16 من الإنش(لا تزيد علي 1مم ) والمسافة بين الأنبوبتين هو ما بين 1 ميلي متر و 2 مم . تثبت الأنابيب الداخلية في مكانها في كل من النهايات بواسطة أربعة قطع مطاطية . توضع المواسير داخل أناء من ماده PVC مثل مواسير الصرف . ويكون محكم الغلق ولا يحتوي إلا علي فتحتان فقط واحده لملأ الماء والأخرى لخروج الغاز كما هو مبين في الشكل:
وبالطبع يخرج من الوعاء طرفين موصلين بالمواسير المعدنية لكي يوصلوا بدائرة الرنين الخارجية . ثانيا : دائرة الرنين وتوليد الذبذبة : تتركب دائرة التذبذب والرنين كما في الشكل التالي : شرح عمل الدائرة : كل من الشريحة المتكاملة NE 555 الزمنية موضوعة في دائرة تذبذب حيث تمتلك كل واحدة منها معدل متغير للنبضات (التردد) ونسبة متغير الرمز والفراغ , والتي لا تؤثر على التردد . دوائر التذبذب تلك تمتلك أيضا ثلاث مستويات من التردد التي يمكن اختيارها من خلال مفتاح دوراني كل مقاومة متغيرة قيمتها 100 أوم بالتسلسل معهم , ولذلك المقاومة المشتركة لا تستطيع أن تنخفض أقل من 100 أوم . كل دائرة تذبذب تمتلك إمدادها الخاص منفصل بواسطة وضع مكثف 100 ميكروفاراد عبر خط الإمداد وتغذية المكثف بواسطة مقاومة 100 أوم . هذا يملك التأثير على خفض أي نبضات قد يتم إرسالها عبر التوصيل مع البطارية لتؤثر على إتنظام الدائرة . دائرة NE555 الأولى تمتلك بحق مكثفات أكبر تعطيها نبضات بطيئة نسبيا . وكما هو موضح بالشكل الموجي أعلاها: خرج الدائرة NE555 في المسمار الثالث يمكن أن يتم تغييره ليغذي النبضات إلى المسمار الرابع للشريحة الزمنية الثانية NE555 . هذه البوابات الأخرى تفتح المتذبذب وتغلقه تحت تردد عالي لتوليد الموجات الموضحة تحت أنابيب التحليل . المفتاح الموجود في المسمار الثالث للشريحة NE555 الأولى يمكَن البوابات للإغلاق , والذي يسبب أن الموجات الخارجة على شكل موجات مريعة مستقيمة لتردد متغير ولتناسب العلامة \مساحة . الفولتية الخارجة من المسمار الثالث من الدائرة NE555 الثانية يخفض بواسطة المقاومة المشتركة 220 أوم \820 أوم . الترانزستور يعمل كمضخم للتيار باستطاعته إمداد بضعة أمبيرات للمحللات . الدايود 1N4007 وضع لحماية ال MOSFET إذا تقرر لاحقا إدخال ملف (أداة حث) أو محول على خرج ال MOSFET . حيث إن التحويل المفاجئ للتيار خلال أي منها قد يخفض لوقت قصير الفولتية إلى تحت الصفر مما قد يؤدي إلى إعطاب ال MOSFET . ولكن الدايود 1N4007 سيعمل ويحول دون حدوث ذلك بواسطة إصعاد الفولتية الهابطة إلى -0.7 فولت إذا إنخفاض التيار إلى الاتجاه السالب . ال BUZ350 MOSFET يمتلك مستوى تيار عالي يقدر ب22 أمبير ولذلك سوف يعمل بشكل بارد في هذا الجهاز . ولكن من المستحسن تثبيته بصفيحة ألمنيوم والتي ستعمل كساند وكحوض لتبديد الحرارة . التيار المستهلك بهذا الترتيب مثير للاهتمام ويحتاج لتفصيل, في حالة وجود أنبوبة واحدة فإن التيار المستهلك يكون حوالي أمبير واحد , وعند إضافة أنبوبة ثانية فإن التيار المستهلك يرتفع إلى ما دون نصف أمبير ,عند إضافة الثالثة يكون مجمل التيار المستهلك أقل من أمبيرين, الرابعة والخامسة تضيف كل منها حوالي 100 ميلي أمبير والسادسة لا تكاد تؤثر على الإستهلاك على الإطلاق . هذا يجعلنا نقترح أن نزيد الكفاءة بإضافة أعداد أكبر من الأنابيب . ولإن الغاز ينتج داخل الأنابيب والأنابيب الخارجية موصولة كهربائيا , فيمكن أن يتم جمعها على شكل حِزم . مع إن التيار ليس عاليا ولكن يجب تثبيت فاصل كهربي 6 أمبير أو فيوز بين مصدر الطاقة والدائرة لحمايتها من حدوث الالتماس . إذا حدث وتم تثبيت مثل هذه الدائرة في سيارة فمن الضروري التأكد أن التيار يُقطع من المحلل بمجرد انطفاء محرك السيارة, وكحل مثالي لذلك تمرر الطاقة الكهربائية من خلال ريلاي يتغذى بالكهرباء من مفتاح تشغيل السيارة. وكشيء أساسي يتم وضع مولد الفقاعات بين المحلل والمحرك لإعطاء بعض الحماية إذا الغاز اشتعل لسبب عطل في المحرك .وفكرة جيدة أيضا جعل أغطية مولد الفقاعات مثبتة بالضغط ويمكن أن تنفتح في حالة وقوع حادث (لا سمح الله) ويحد من وقوع إنفجار . يجب أن نعرف جيدا أننا يمكن أن نزيد من عدد الأقطاب في الخلية الواحدة فمثلا الخلية يمكن أ ن تحتوي علي ست وحدات من الأقطاب كما يتضح في الصور ألأتيه وكلما زادت الوحدات ذاد أنتاج الخلية .
|
mercredi 31 décembre 2008
water powered car
سيارة تعمل بالماء
Inscription à :
Publier les commentaires (Atom)
0 commentaires:
Enregistrer un commentaire